In Parliament
Law Projects


Click to share article:

تقرير موجز عن ابرز نشاطات وإنجازات النائب غسان مخيبر التشريعية خلال ولاية ٢٠٠٥-٢٠٠٩

 

شارك النائب غسان مخيبر في عضوية لجنة المال والموازنة وعمل مقررا للجنة حقوق الإنسان وواظب على حضور اجتماعات عديدة للجنة الإدارة والعدل (دون ان يكون عضوا فيها)، كما كانت له مداخلات ومشاركة فعالة في اجتماعات الهيئة العامة الملتئمة لأداء وظيفة التشريع. وكان للنائب مخيبر مجموعة دراسات تحليلية ونقدية لأعمال ونشاطات المجلس النيابي التشريعية والرقابية، ساهمت كثيرا في بلورة الخطط الإصلاحية الضرورية من اجل رفع مستوى فعالية المجلس النيابي كسلطة دستورية.

 
في مايلي، تقرير موجز عن ابرز نشاطات وانجازات النائب غسان مخيبر التشريعية الخاصة خلال الولاية النيابية المنصرمة (٢٠٠٥ – ٢٠٠٩):
 
أولاً – العمل على خطو وطنية لحقوق الإنسان
بادر النائب غسان مخيبر بإقتراح على لجنة حقوق الإنسان التي أقرت المشروع المقدم والرامي إلى إدارة الية تفضي إلى صياغة "خطة وطنية لحقوق الإنسان".
وقد عمل النائب مخيبر كمقرر للجنة حقوق الإنسان النيابية مع رئيس اللجنة الدكتور ميشال موسى وبالتعاون مع هيئات متخصصة في الامم المتحدة (برنامج الامم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان) على متابعة تنفيذ هذه الخطة.
يهدف هذا المشروع الى تقييم واقع حقوق الإنسان في لبنان لتبيان مدى المخالفات في النصوص التشريعية وفي الممارسة. كما إلتزم به لبنان من معايير عالمية لحقوق الإنسان. ومن ثم إقترح الخطط الضرورية لموأمة التشريعات اللبنانية والممارسات مع العايير الدولية المذكورة.
يجري تنفيذ هذه الخطة في إيطار مشاركة كاملة وفق ٢٤ عشرون مجموعة عمل متخصصة في كل حرية وحق واقعة ضمن غيطار كل من الحقوق المدنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والقضائية. وذلك بالتعاون في ما بين خبر اء متخصصين ولجان نيابية مختصة وممثلي الوزارات المعنية وممثلي هيئات المجتمع المدني وممثلي هيئات ومنظمات دولية.
أنجزت حتى اليوم المرحلة الأولى من المشروع بحيث إنتهت غالبية مجموعات العمل من مناقشة مسودات الاوراق الخلفية.
يبقى صياغة مسودة الخطة على أساس هذه الأوراق، لطرحها للمناقشة ولإقرارها من مجموعات العمل ولجنة حقوق الإنسان ومجلس الوزراء.
يتوقع أن ينجز هذا الجزء من المشروع في ولاية المجلس النيابي المقبل.
 
ثانياً - توثيق جرائم الحرب اللإسرائيلية خلال حرب تموز ٢٠٠٦ وتحليلها من زاوية القانون الدولي الإنساني تمهيداً للمقاضاة الدولية
عمل النائب غسان مخيبر بصفته مقرراً للجنة حقوق الإنسان النيابية على إنشاء وتنسيق عمل مجموعة من الناشطين وهيئات المجتمع المدني اللبناني بإسم "الشبكة ضد جرائم الحرب الإسرائيلية"، التي عملت على مواكبة الأعمال العدائية الإسرئيلية خلال حرب تموز ٢٠٠٦ وتوثيق وثائقها من زاوية ما شكلته من إنتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني لاسيما إتفاقيات "جونيف" و"لاهاي" الدولية.
وقد انتجت مجموعة العمل دراسة متكاملة تشكل ما يشبه مضبطة إتهام تصلح لمقاضاة إسرائيل على جرائمها.
كما تستمر هذه الشبكة مع النائب مخيبر بالضغط على الحكومة اللبنانية لتقديم المراجعات القانونية الضرورية أمام المراجع الدولية المختصة، لاسيما أمام المحكمة الجنائية الدولية، على أمل ان تشكل مثل هذه المراجعة رادعاً قانونياً ودولياً لأية إعتداءات مستقبلية على لبنان.
كما شارك النائب مخيبر بإسم الدولة اللبنانية ومجلس النواب اللبناني في إجتماعات مجلس حقوق الإنسان في "جونيف" المنعقدة في إيطار الإعتداءات الإسرئيلية على لبنان مع المقريرين الخاصين ولجنة التحقيق الدولية المكلفة متابعة جرائم الحرب في لبنان.
 
ثالثا – العمل على دليل إسترشادي للأخلاقيات البرلمانية
ترأس النائب غسان مخيبر مجموعة عمل عالمية ضمن إيطار منظمة "برلمانيون عالميون ضد الفساد" "GOPAC" تضم إخنصاصيين وممثلي القارات الخمسة.
عملت هذه الجموعة على وضع دليل إسترشادي لصياغة "أنظمة الأخلاقيات البرلمانية" التي تساعد على رفع مستوى الثقة بأداء البرلمانيين ومكافحة الفساد، خاصة عن طريق منع التضارب في المصالح.
هذا الدليل هو قيد الإنجاز (متوقع إنجازه خلال شهر تموز ٢٠٠٩) وسوف يكون لهذا العمل متابعة على الصعيد اللبناني بحيث يجري العمل على صياغة مجموعة من القوانين الضرورية
لتنفيذ توصيات الدليل الإسترشادي، منها على سبيل المثال:
إعادة النظر بقانون الإثراء غير المشروع، ووضع مجموعة قواعد تمنع التضارب في المصالح ما بين الوظيفتان النيابية والوزارة وشائر ما يتصل بالمصلحة العامة.
رابعاً- إقتراحات قوانين أنجزت وسجلت
بالإضافة إلى إقتراحات القوانين التي وقّع عليها النائب غسان مخيبر وشارك فيها والمدعومة من قبل تكتل التغيير والإصلاح، عمل النائب غسان مخيبر على وضع وتقديم إقتراحات القوانين التالية:
١.     إقتراح تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب:
·        إقتراح تعديل المادة ١٣٦ من النظام الداخلي للمجلس النيابي الرامي الى عقد جلسات دورية لمجلس النواب.
·        اقتراح تعديل المادة ٢٠ من النظام الداخلي للمجلس النيابي الرامية الى تخصيص لجنة لشؤون الأمن (تقدم به النائب غسان مخيبر مع دولة الرئيس النائب العماد ميشال عون)
·        إقتراح تعديل عدد من احكام النظام الداخلي لمجلس النواب الرامية الى الإعتماد على التصويت الإلكتروني (المادة ٨١ من النظام الداخلي للمجلس النيابي)
٢.     إقتراح قانون حظر الدعاية السياسية في الأماكن العامة
٣.     إقتراح قانون إنتخابات جديد (قانون الإنتخابات الموضوع من قبل "الهيئة الوطنية للإنتخابات" برئاسة الوزير السابق فؤاد بطرس، وتقدم به النائب غسان مخيبر مع النائب الزميل غسان تويني)
٤.     إقتراح قانون "الحق في الوصول الى المعلومات"
 
 
 
خامسا: اقتراحات القوانين قيد التحضير
 
في ما يأتي قائمة ياقتراحات القوانين التي يعكف النائب غسان مخيبر على وضعها بالتعاون مع اخصائيين تمهيدا لطرحها على المجلس النيابي:
 
١.     انشاء هيئة وطنية مستقلة خاصة بحقوق الإنسان.
٢.     تعديل قانون العقوبات من أجل وضع تعريف مناسب لجرائم التعذيب والتشدد في معاقبتها وإنشاء آليات مناسبة للوقاية من أعمالها، لاسيما وقف تنفيه إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب والبروتوكول الملحق بها.
٣.     إستكمال تعديل سائر أحكام النظام الداخلي لمجلس النواب
٤.     إقتراح قانون لحماية كاشفي الفساد
٥.     وضع نظام متكامل للآداب والاخلاق البرلمانية والوزارية، ويتضمن بشكل خاص قواعد صارمة للتعارض في المصالح بين الوظائف العامة (بالتعيين أو الإنتخاب) والتعاقد مع الدولة.
٦.     إنشاء هيئة وطنية للحقيقة والعدالة والمصالحة لمعالجة قضية ضحايا الإختفاء القسري ومعالجة ذاكرة الحروب.
٧.     تطوير نظام مدني للاحوال الشخصية.
٨.     قانون يجيز للمرأة اللبنانية إعطاء الجنسية لعائلتها.
٩.     تعديل قانون السجون.
١٠.                        حصر صلاحية المحكمة العسكرية بالجرائم الواقعة ضمن السلك العسكري دون سواها من الجرائم التي تطال المدنيين.
١١.                        تحقيق استقلال السلطة القضائية وفعاليتها.
١٢.                        تحرير المناشير من الرقابة المسبقة.
١٣.                        تحرير المطبوعات الدورية (صحف ومجلات) من موجب الإستحصال على رخصة.
١٤.                        تنظيم انشاء وحماية وادارة المساحات الخضراء الوطنية national parks
 



Send this article to a friend by entering his e-mail address

Print Article

Pictures from Gallery

Articles & Lectures