News
News Articles


Click to share article:

النائب مخيبر يحاضر حول "افكار جان جاك روسو في شرعة حقوق الانسان وفي التشريعات" خلال معرض الكتاب الفرنكوفوني

 رلى معوض – النهار – ٢٩/١٠/٢٠١٢

هذه السنة، احتفل مهرجان الفرنكوفونية الثقافي بمرور عشرين سنة، توجها وجود اكاديمية غونكور ضيف شرف، واطلاق جائزة "خيار الشرق" التي تعتمد على اختيار الشباب، ونشاطات كثيرة تنوعت بين المحاضرات، (على منصات غير ملائمة بتاتا لكثرة ضجيج المارة، والاعلان عن النشاطات، والاصوات المتشابكة للمحاضرات الاخرى)، واللقاءات الادبية والتواقيع والحفلات الموسيقية، الى النشاطات الخاصة بالطلاب والصغار. ..

وكانت محاضرة عن "افكار جان جاك روسو في شرعة حقوق الانسان وفي التشريعات" شارك فيها المحامي اكرم عازوري و الدكتور انطوان قربان، تناول خلالها النائب مخيبر اثر جان جاك روسو على حقوق الانسان في المنظومة الدولية وفي الدستور اللبناني، وأثار في شكل خاص الجدليات التي تطرح في المقاربة اللبنانية لحريات الافراد في مواجهة تسلط الدولة، وكذلك حقوق الجماعات الطائفية التي نصت عليها المادتين ٩ و١٠ من الدستور، والحاجة الى عدم طغيانها على الحريات الفردية. كما اشار الى تطور المنظومة القانونية الدولية لحقوق الانسان في ما يشبه بزوغاً لارادة جامعة عالمية للحريات والحقوق الاساسية تترجم حق التدخل الانساني في حال الانتهاكات الفادحة.

 وتمنت سفيرة سويسرا في لبنان روث فلينت، التي ادارت اللقاء، للبنان الاستفادة من قراءة جان جاك روسو وترجمة المبادئ السامية للحريات التي نادى بها روسو في لبنان والمنطقة العربية




Send this article to a friend by entering his e-mail address

Print Article

Pictures from Gallery

Articles & Lectures