In Parliament
Law Projects


Click to share article:

اقتراح تعديل المادة ٢٠ من النظام الداخلي للمجلس النيابي لتخصيص لجنة لشؤون الأمن

 

مادة وحيدة:

 

تعدل المادة ٢٠ من النظام الداخلي للمجلس النيابي، فتضاف الى تعداد اللجان اللجنة الآتية:

 

"١٧ – لجنة الأمن وعدد اعضائها سبعة. لا يحق سوى لأعضائها المنتخبين حضور اجتماعاتها. تعنى اللجنة بكل ما يختص بالمعلومات والتدابير لحماية الأمن الداخلي والخارجي، وتستمع دوريا الى رؤساء الأجهزة الأمنية ومؤسساتها بحضور الوزير المختص."

 

يعمل بهذا التعديل فور اقراره.

 

 

الأسباب الموجبة

لإقتراح تعديل المادة ٢٠ من النظام الداخلي للمجلس النيابي

(تخصيص لجنة لشؤون الأمن)

 

 

بات الأمن وكيفية تأمينه بشكل فعال، من الحاجات الأساسية ومن الهموم الكبيرة التي تقض مضاجع اللبنانيين، خاصة مع تكاثر جرائم التفجيرات والإغتيالات الإرهابية الأخيرة. ذلك ما يفترض ان يكون تفعيل دور الأجهزة الأمنية بتطوير قدراتها الشغل الشاغل للحكومة ووزاراتها المعنية المختلفة، وكذلك وضع الخطط والبرامج الفعالة لحماية الأمن، التي غالبا ما يتسم بعضها بالسرية.

 

انما لا يخفى على احد مدى اهمية اطلاع مجلس النواب بدور رقابي فعال على جميع اعمال الحكومة والإدارة، بما فيها الأجهزة الأمنية والخطط والمعلومات المتكونة لديها التي تفيد عمل الرقابة، انما في اطار اللجنة الجديدة المقترحة التي تقتصر عضويتها على عدد محدود من النواب (٧) يمثلون غالبية الكتل الرئيسية ومستقلون، فيعملون بشكل دائم ودوري على متابعة عمل الأجهزة الأمنية ونشاطاتها وترشيدها. كما ان اتخاذ مجلس النواب القرار بانشاء مثل هذه اللجنة، سوف يرسل الى المواطنين اشارة قوية عن مدى الإهتمام الذي توليه الدولة ومجلس النواب للهم الأمني، ومتابعته في ما يتجاوز الإجتماعات والمناقشات العامة المتفرقة بين الحين والآخر.

 

ان شبيهات اللجنة المقترحة باتت من الممارسات البرلمانية المتعارف عليها في الأنظمة الديمقراطية، وهي تتخذ عادة تسمية Intelligence Committee  (لطفا مراجعة دليل الإتحاد البرلماني الدولي في موضوع الرقابة البرلمانية على الأمن).

 

لا يتعارض تأسيس هذه اللجنة المتخصصة مع الإبقاء على لجنة الدفاع والداخلية النيابية، التي تطلع بمهام ومسؤوليات تشريعية ورقابية اشمل من اللجنة الخاصة المقترحة.

 

واننا اذ نرفع هذا الإقتراح الى المجلس الكريم، لنأمل اقراره.

 




Send this article to a friend by entering his e-mail address

Print Article

Pictures from Gallery

Articles & Lectures