News
News Articles


Click to share article:

النائب مخيبر: لتطوير العلم الدستوري وقاعدة سيادة الحق والقانون والديمقراطية. ان تعطيل نصاب جلسات المجلس الدستوري خروج عن التقاليد القضائية وإستنكاف عن إحقاق الحق وساعمل على اقتراح قانون لتصحيح هذا الخطأ التشريعي

 

شارك النائب غسان مخيبر يومي 15 و 16 حزيران الجاري في ندوة قانونية عن التحولات الديمقراطية في المنطقة العربية والصياغة الدستورية. وقد إنتهت هذه الندوة الى قرار بتأسيس "المنظمة العربية للقانون الدستوري" لتعمل بشكل رئيسي على تطوير العلم القانوني الدستوري الحامي الدولة المدنية والديمقراطية ومبادئ سيادة الحق والقانون والحريات الاساسية وحقوق الانسان. وأكد النائب مخيبر على حاجة جميع الدول العربية ومنها لبنان الى تعزيز القاعدة القانونية الدستورية وحمايتها في مواجهة المصالح الضيقة وتغليب الظلاميات التسلطية الواضحة والمقنعة.
 
وأعتبر النائب مخيبر ان من الامثلة على هذا الوهن في البنية الدستورية والديمقراطية، ما وقع فيه المجلس الدستوري اللبناني من تشويه في عملهه وفي صورته، نتيجة الحق المعطى في القانون لأقلية من أعضاءه لتعطيل الجلسات، ما يشكل خروج عن التقاليد القضائية وإستنكافاً عن إحقاق الحق وتعطيلا للعلم الدستوري القائم على تفصيل الحجج القانونية إن في متن القرار المتخذ بالأكثرية الموصوفة أو في المخالفات المعبرة عن رأي الأقلية.وأعلن النائب مخيبر أنه سوف يعمل على إقتراح قانون يرمي الى تفعيل عمل المجلس الدستوري، بما فيه تصحيح هذا الخطأ التشريعي (أي النصاب) الذي تسللت منه الممارسات الخاطئة.



Send this article to a friend by entering his e-mail address

Print Article

Pictures from Gallery

Articles & Lectures